[:ar]بلاغ حول نتائج الدورة الأولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور[:]

img

[:ar]يخبر المكتب الإداري لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم أن نتائج الدورة الأولى لسينما الذاكرة المشتركة كانت كما يلي:
– جـائزة لـجنة التحكيم، نـالها الشريط الوثائقي “أرهاج” أي السم ، لمخرجه طـارق الإدريسي و خابيير رادا ، وهو في موضوع حرب الغازات السامة ضد ساكنة منطقة الريف . كما نال الفلم الوثائقي ” في الضفة الأخري للذاكرة” لمخرجيه خوسي سانتشيس مونتي و فرانسيسكو ريفييرا. تقديرا خاصا من قبل نفس اللجنة.
– جائزة اللجنة العلمية لمركز الذاكرة المشتركة، نالها الفلم الوثائقي “في الضفة الاخرى للذاكرة “للمخرجين السابقي الذكر. وهو فلم وثائقي يسترجع المرحلة الاستعمارية بعمق انساني ،ويبن انشطار اسبان المغرب ، وهم ممن ولدوا بالمغرب في المرحلة الاستعمارية ، بين حب العيش في أرض الميلاد،المغرب ،وضرورته في اسبانيا.
– جائزة الجمهور و الاعلام ،نالها الفلم الوثائقي “أرهاج” السابق الذكر.
– جائزة المستقبل، نالها فلم الخاسرون لمخرجه ادريس الدباغ، و هو في موضوع اقحام المغاربة في الحرب الأهلية الأسبانية التي دارت رحاها ما بين 1936 و 1939، و ذهب ضحيتها أزيد من 180 الف مغربي ممن لم يعرفوا حتى أسباب قيام هذه الحرب و انتهوا بأجرة تقاعد لا تتجاوز خمس دولارات في الشهر الواحد.
و قد خصص لجائزة لجنة التحكيم هدية مالية، كما خصص لباقي الفائزين تحفا فنية رائعة من ابداع فنانة مغربية. و حضي هذا النشاط الاول من نوعه في العالم بدعم غير مشروط من قبل مؤسسات وطنية و أخرى خاصة و هي:
– مجلس الجالية المغربية بالخارج
– وزارة الاتصال
– المجلس الوطني لحقوق الانسان
– وكالة تنمية أقاليم الشرق
– مؤسسة صندوق الايداع و التدبير
– وزارة الخارجية والتعاون
– المركز السينمائي المغربي
– مجلس جهة الشرق
ومن الخواض:
– مجموعة بيوي بوجدة
– مطاحن صبا ببني نصار
– شركة فري ميد بجرادة.

الرئيس
بوطيب عبد السلام

الرباط في 22 يونيو 2012
[:]

مواضيع متعلقة

اترك رداً