تنظيم الدورة السابعة من مهرجان سينما الذاكرة المشتركة بالناظور وهولندا ضيفة الشرق

img

أعلن مركز الذاكرة المشتركة للديمقراطية والسلم عن تنظيم الدورة السابعة من المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة، والتي ستنعقد بمدينة الناظور من 17 إلى 23 من شتنبر المقبل.

النسخة الجديدة من المهرجان ستتمحور حول موضوع “ذاكرة نساء إفريقيا” وستحتفي بسينما التعدد الهادفة إلى إعلاء قيمة الحوار بين الثقافات والشعوب.

هذا وقد قام مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم المنظم لهذا النشاط الثقافي الدولي بزيارة عمل لهولندا من أجل التعريف بهذا المهرجان الذي سيحتفي بها كضيفة شرف للدورة السابعة.

المركز عقد اتفاقات مع “منتدى فلسفة الحياة وأرضية الديانات” بأوتريخت من أجل المشاركة في “ندوة السينما وحوار الثقافات”، إلى جانب انضمام المنتدى إلى لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية التي ستتناول برمتها سؤال حوار الثقافات.

 

كما كان للوفد المغربي لقاء مع المنتج المغربي الهولاندي عبد الاله والي الذي ناب أيضا عن المخرج الهولندي روبيرت هوف وتم الاتفاق معهما على المشاركة في لجنة اختيار أفلام الدورة في الأصناف الثلاثة، والمساهمة في الأنشطة الحوارية التي ستعرفها الدورة باعتبارهما أبرز من اشتغل في المملكة الهولندية على سؤال حوار الثقافات سينمائيا

كما كان لمركز الذاكرة المشتركة لقاء مع إدارة “مهرجان الفيلم الهولندي” وإدارة “مهرجان روتردام الدولي للسينما” الذي يعتبر أحد أكبر المهرجانات في العالم.

وحظي الوفد المغربي باستقبال من طرف عمدة روتردام أحمد أبوطالب بمقر القصر البلدي بروتردام إلى جانب لقاء خاص مع عبد الوهاب بلوقي سفير المملكة المغربية بلاهاي.

كما تم الاتفاق على توجيه الدعوة إلى وزيرة الثقافة الهولاندية لإلقاء العرض التقليدي الذي يفتتح به المهرجان ندواته التناظرية حول التجربة السياسية للبلد الضيف، والذي سيكون هذه الدورة في موضوع “الدرس الهولاندي”.

 

مواضيع متعلقة

اترك رداً